العرب من الحلم الى الوهم

هذا هو عنوان المقال الشيق والرائع (العرب من الحلم إلي الوهم) والذي كتبه بأسلوبه الأدبي الراقي المميز والفكري والأكاديمي الدكتور الفاضل محمد غانم الرميحي أستاذ الاجتماع في جامعة الكويت في جريدة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن في يوم السبت 23/4/2016 وهذا المقال يستحق القراءة والاستفادة من تسلسل استعراضه لبعض الدول العربية التي صنفها الدكتور محمد الرميحي بقلمه المميز بكتابته لأحداث كثيرة في الوطن العربي ومن بينها هذا المقال بعنوان (العرب من الحلم إلي الوهم) الذي بلا شك يشد القارئ لقراءته وأنا أحد القراء شدني لقراءته .

ولقد بدأ الدكتور محمد الرميحى مقاله بقوله (جيلي الذي تربيت معه سياسيا كان يحلم بالوحدة العربية وكان ينظر إليها على أنها الحل القاطع والناجع لكل الشرور التي تواجه (الأمة العربية) والدواء الذي ما بعده دواء) .

وذكر الدكتور محمد الرميحي أسماء مفكرين عرب سطعت أسمائهم وأعمالهم في العالم العربي والأجنبي وترددت أفكارهم في المحافل الدولية ودعوتهم السياسية المنتشلة من تاريخ أوربا الحديث وأعمالهم المكتوبة كانت المقصد للقراءة والمناقشة (أمة عربية واحدة من الخليج إلي المحيط).
إنني عندما أرى أو أسمع عن أبناء الكويت البارزين عربيا وعالميا في مختلف تخصصاتهم وإنتاجهم ومشاركاتهم في المحافل الدولية بأسمائهم وإعمالهم فإن ذلك محل فخر واعتزاز لبلدهم الكويت وأبنائها والدكتور الفاضل محمد الرميحي أحد هؤلاء الأبناء الأدباء والمفكرين إلى جانب كونه أكاديمي متخصص والذي نتحدث عن مقاله (العرب من الحلم إلي الوهم) .

لذلك عندما يبرز اسمه وعمله إعلاميا فإننا بلا شك سعيدين بأن نرى اسمه يحمل مكانة بارزة في صفحات المجلات والجرايد مثل جريدة الشرق الأوسط التي يواظب علي الكتابة فيها مثل مقال (العرب من الحلم إلى الوهم) .
لذلك نحن نشيد بهذا المقال الرائع الذي يسطره قلم الدكتور محمد الرميحي .
يبقي القول أن اختيارنا لكتابة هذا الموضوع أن كاتبه كويتي مفكر وأديب وكاتب صحفي ومؤلف كتب تخصصية وأكاديمي لذلك كان اختيارنا على ما نعتقد في محله أن يبرز اسم الكويت والكاتب ولنعرف القارئ الكريم لمن لم يعرف بلد الكاتب بأنه أستاذ كويتي جامعي في جامعة الكويت مع الإشارة إلى أننا نقرأ لكتاب كثيرين في الصحف والمجلات مقالات وتعليقات نعرف أسمائهم ونرى صورهم ولكن لا نعرف التعريف في البلد الذي ينتمون إليه ولا حتى طبيعة عملهم أمام أسمائهم لذلك نتمنى أيضا أن يكون تحت اسم الكاتب في الصحف والمجلات الإيميل الخاص به لنستطيع التواصل معه للإشادة به أو التعليق .
يبقي أن نذكر أن مقال الدكتور محمد الرميحي (العرب من الحلم إلى الوهم) مقال رائع ويستحق القراءة ولذلك نحن اخترناه للحديث عنه وسلامتكم .

بدر عبد الله المديرس

( جريدة الوطن 23\4\2016)

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.